Twitter - التويتر

 تويتر Twitter



~ انتقل هذا المفهوم الجديد كلياً على منصة الانترنت من مجرد مفهوم في اجتماع العصف الذهني عام 2006 ليصبح ثاني أكبر شبكة اجتماعية بعد ست سنوات ، twitter هي عبارة عن خدمة التواصل الاجتماعي والتدوين المصغر باستخدام المراسلة الفورية وواجهة ويب أو خدمة الرسائل القصيرة (sms ) والذي يسمّى عادةً الرسائل النصية ، يذكر جاك دروسي مجموعة الاسماء التي اقترحها للموقع فيقول :
أردنا من الاسم أن يعبر عن هذا الشعور 《الإحساس الجسدي وكأنك تلعب في جيب صديقك ، أو كأنك تقوم بالغمغمة المتواصلة في جميع أنحاء العالم 》 لذا قمنا بجلسة *عصف أسماء* ونتج عن الجلسة كلمة "نقر-ارتعاش""Twitch", وذلك عن اهتزاز الهاتف عندما يرن بالجيب ، ولكن "نقر " ليس اسماً جيداً للمنتج لأنه لا يظهر الصور الذهنية المرغوبة . لذلك نظرنا  في القاموس الكلمات القرببة منه فوجدنا "تويتر""Twitter" حيث كانت مثالية وكان التعريف عبارة عن "موجة قصيرة من المعلومات الغير مهمة "و "تغريدات الطيور"، وهذا تماما ما يعبر عنه المنتج .

☆ انطلقت حركة Twitter بعد مهرجان الجنوب by south festival في عام 2007 . حيث كان الحاضرون يرسلون رسائل نصية تعرض على شاشة تلفزيونية بلازما 6بوصة في المؤتمر . ارتفع عدد التغريدات من 2مليون عام 2007 إلى 340 مليار يومياً من 140 مليون مستخدم مسجل في مارس 2012 حيث تم تشبيه الانتشار السريع لتويتر بالانتشار السريع لشركات الدوت كوم.

☆ استمر Twitter في النمو وأصبح يمكن للمستخدمين من إرسال التغريدات إلى مدونات word press الخاصة بهم وكذلك إلى ما يقومون به من عرض تقديمي "presentations " باستخدام برنامج العرض التقديمي عبر الانترنت  من prezi . نمو مذهل لدرجة انه يذكر بالنمو المنقطع النظير لشركات الدوت كوم . بدأت التويتر أعمالها مع رأس مال استثماري venture capital .

☆ هذا الأمر ولد سؤالين :
☝ماهو نموذج العمل الذي تتبعه ؟
✌وأين تتدفق الإيرادات؟
ولكن مع وجود عدد متزايد من التغريدات والمستخدمين وجد تويتر طريقة للاستفادة من حركة المرور هذه على الموقع وهي بيع الإعلانات ، في عام 2012 بدأ تويتر ببيع هذه المنتجات الإعلانية بنجاح عن طريق الترويج للتغريدات والترويج للحسابات ، باتباع نموذج Google ADWord تستهدف هذه المنتجات المستخدمين استناداً إلى عمليات البحث في موقعهم على التويتر .

يجب أن يكون ذلك ممتعاً مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة التغريدات المكونة من 140 حرفاً :36% تستحق القراءة ، 25% لا تستحق القراءة ، 39% مقبولة،  وفقاً لدراسة أجراها باحثون جامعيون نشرت في PALIS عام 2012 ومع ذلك تؤكد Dorsey أن هذه الإعلانات تحصل على نسبة تفاعل تتراوح بين 1% و 5% من المستخدمين لدى تويتر جانب مهم ، فقد استخدم للتعليم في  (الصين ، بريطانيا، النمسا  ، الولايات المتحدة ) كما تم استخدامه للأبلاغ في الحالات الطارئة للحصول على الآراء عن طريق الاستطلاعات لجمع الأموال التجارية والعلاقات العامة والإعلانات الإخبارية كما تستخدم العديد من الشركات أيضاً خدمة تويتر لخدمة العملاء مثل Best Buy.

مع هذا الكم من النشاطات وقيمة العملاء العالية والاعتراف الإعلامي الكبير من المؤكد أن تويتر سيحقق عوائده من نموذج العمال المختار ليتمكن من تسديد رأس مال المغامر( VCs).

☆كيف يمكن أن تسوء حالة شركة تويتر عندما يكون لديها اتباع من المشاهير مثل ليدي غاغا تجلب ما يقارب 28.3 مليون على تويتر(انظر twitaholoc.com للحصول على قائمة بأهم الحسابات على تويتر ) إنه مثال رائع على عمل مبتدأ على الانترنت يعمل على تطوير خطته السوقية أثناء لعب لعبة .

Comments

Popular posts from this blog

ماهو الانترنت؟!

ما هو جهاز الحاسوب؟

Programming Languages - لغات البرمجة